الإثنين, 30 جانفي 2017 08:14

مسرحية " الرايونو سيتي " تفضح التهميش الأجتماعي

كتبه 
قيم الموضوع
(1 تصويت)
 مدنين - الخبر 
 
أحتضن المركب الثقافي بمدنين مساء السبت  28 جانفي العرض ما قبل الأوٌل للمسرحية الجديدة للمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدنين " رايونو سيتي " من تأليف وأخراج علي اليحياوي . 
العرض الأوٌل الذي أستغرق ساعة ونصف تابعه جمهور غفير وعدد كبير من المسرحيين والمثقفين الذين جاءوا من مختلف المدن وخاصة من قفصة وصفاقس ودوز وتطاوين الذين تابعوا العرض مع الجمهور ومع اللجنة الوطنية للشراءات المسرحية في وزارة الشؤون الثقافية برئاسة المسرحي حمادي المزي كما تابع العرض مدير مهرجان الحمامات الدولي معز مرابط وكاتبه العام معز حمزة . 
هذه المسرحية أنطلق فيها علي اليحياوي من حكاية حي شعبي في ضواحي مدنين يسمى " حومة الرايونو " معروف بالفقر والتهميش لكنٌه لم يقف عند حدود الحي الجغرافية فصاغ مأساة أنسانية تعيش بيننا ولا ننتبه إليها ، مأساة عفيف المواطن البسيط الذي يعمل في جمع علب البلاستيك من حاويات المزابل ويقيم في حي فقير يفتقر لأبسط مقومات الحياة الكريمة ويغرق شبابه في الأدمان والجريمة والعنف وتحترف النساء الدعارة . 
حكاية موجعة تمتزج فيها النكتة بالدمعة والغصة بالفرح والكآبة بالرقص ، ويقول لي اليحياوي عن عمله " تطرح المسرحية إشكالية القهر الإجتماعي و الإقتصادي في الأحياء الشعبية و انعكاساتها النفسية من خلال حالة درامية مكثفة تبرز في الشخصية المحورية "مهذب " الذي انكسر أمام الفقر ووجد نفسه وحيدا يواجه الإستغلالالوحشي فانقاد إلى الجريمة كردة فعل لما تعرض له من قهر و استغلال . قتل في شكل احتجاج  و تنبيه لما يمكن أن يحدث في ظل تواصل التهميش و اللامبالاة " 
وأكدٌت هذه المسرحية نجومية الفنان : فرحات دبش، " دينامو " المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدنين الذي لم يغب عن أي عمل من أعمال المركز كما كان أداء المجموعة رائعا وصفٌق لهم الجمهور طويلا كما سجٌلت نجمة المسرح في الجنوب  لطيفة القفصي حضورها في هذا العمل للمرٌة الثانية بعد " كعب الغزال " أمٌا بقية المجموعة فهم ، عواطف العبيدي، كيلاني زقروبة، ضو حمزة خلف الله، حمزة بن عون، نادية تليش، لسعد جحيدر، عبد العزيز التواتي، شوقي العجيلي، أسماء بن حمزة، جهاد الفورتي، إدريس عبد القوي. مكرم السنهوري  ومساعد مخرج البشير يحي اما الفريق التقني: فيضم سينوغرافيا: مفتاح بوكريع. ملابس : جليلة الميداني، 
توظيب عام: أيمن السريتي، أكسسوارات: حبيب الغرابي استشارة موسيقية: مراد بوقارص توظيب صوت: وسام سيف النصر، توظيب تقني: صابر نقاز، ساسي المسعي، فيصل بالسعود. توظيب مالي: سمير فريفيطة، كتابة إنتاج : سهام المدنيني وإدارة إنتاج: جمال شندول
 
وسيكون للجمهور مواعيد أخرى مع هذا العمل بداية من الشهر القادم . 
قراءة 568 مرات آخر تعديل على الإثنين, 30 جانفي 2017 08:30

  تابعونا على:

فيديوهات الخبر

 

 

المتواجدون حالياً

226 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية