الأحد, 20 ماي 2018 20:37

مدينة الثقافة تحتفي بولاية تطاوين ضمن 'ليالي الجهات'

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

استضافت مدينة الثقافة بتونس مساء امس السبت ولاية تطاوين في اطار سلسلة من الاستضافات الرمضانية لعدد من الولايات وضعت تحت شعار "ليالي الجهات''.

 

وتتنزل هذه السهرات التي حضرها وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وحياة قطاط مديرة التراث بالمنظمة العربية لتربية والثقافة والعلوم الالكسو وعدد من المبدعين والمثقفين اصيلي الجهة، ضمن مقاربة جديدة لتوظيف مدينة الثقافة للترويج لإبداعات الجهات في شتى المجالات والتعريف بمخزونها التراثي والثقافي والحضاري.

ولبست مدينة الثقافة في هذه الليلة الرمضانية، حلة "تطاوينية" اصيلة كشفت عن مخزون تراثي ثري ومتنوع وخصوصية ثقافية متفردة. وبدأت الاحتفالية من امام المدخل الرئيسي للمدينة ، حيث انتصبت خيمة بدوية وتجمع فرسان أحاطوا بالجحفة التطاوينية وغير بعيد عن الخيمة، فرقة فلكلورية شعبية عزفت من اغاني الجهة والحانها البدوية باقة من اجمل ما يتغنى به "التطاويني' في المناسبات والمسرات .

واكتشف الحضور الذي غصت به قاعة مسرح الجهات، فن الرسم على الرمل مع الفنان الحبيب الغفاري الذي ابدع ببضعة حبات من التراب، وعلى بلور عاكس على شاشة عملاقة ، لوحات فنية متحركة، فرسم المرأة والقصور والصحراء والقافلة والجمل والخيمة وغيرها ، صاحبته في ذلك الحان مختارة من المدونة الموسيقية التراثية والبدوية للجهة.

وعزفت اثره عازفة الزكرة سمر بن عمارة باقة من اجمل الالحان التراثية للجهة ثم جاء دور الفنان الشعبي محمد نصري وفرقته الموسيقية فغنى بدوره مجموعة اغان من تراث الجهة، ثم تتالى صعود عدد من فناني الجهة على الركح فامتعوا الحاضرين بباقة من الايقاعات الشعبية.

يذكر ان 'ليالي الجهات' بمدينة الثقافة ستستضيف ولايات قبلي يوم 20 ماي وجندوبة يوم 26 ماي والمهدية يوم 2 جوان والكاف يوم 9 جوان قبل ان يسدل الستار على هذه السهرات مع ولاية القيروان يوم الثلاثاء 12 جوان.

 

 

قراءة 146 مرات

  تابعونا على:

فيديوهات الخبر

 

 

المتواجدون حالياً

631 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية