الأربعاء, 10 ماي 2017 09:30

روسيا تكشف نتائج اختبارات مروحية بحرية ضاربة

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

نشرت وزارة الدفاع الروسية نتائج اختبارات مروحية "كاتران" الجديدة المخصصة للخدمة في قوات البحرية، بعد رفع السرية عن تلك النتائج.

 

وجاء رفع السرية عن نتائج الاختبارات، التي جرت على متن حاملة الطائرات "الأميرال كوزنيتسوف" أثناء رحلتها الأخيرة إلى البحر الأبيض المتوسط، بعد أن أثبتت المروحية الجديدة صلابتها وموثوقيتها.

وشاركت في الاختبارات مروحيتان من طراز "كاتران"  - "كا-52 كا"، وهي نسخة معدلة لمروحة "كا-52"، تم تطويرها خصيصا للخدمة في قوات البحرية.

وتتميز مروحية "كاتران" بجناحين قصيرين قابلين للطي، تم تصميمهما بهدف تمكين المروحية من حمل أسلحة ثقيلة، بينها طوربيدات، وقنابل مجهزة لقصف أهداف في أعماق البحر، وصواريخ مجنحة قادرة على شل حركة أي سفينة تابعة للعدو رغم حجمها، وذلك بالإضافة إلى نظام تسديد يعمل بأشعة الليزر ونظام لتحليل الصورة من طراز "الصياد". أما عقدة الرادار "أرباليت"، فتسمح للمروحية بأداء مهامها بصورة فعالة حتى في ظروف الحرب الإلكترونية الشرسة. ومن وسائل الحماية، تحمل المروحية نظام "فيتيبسك" البصري الإلكتروني، الذي يحميها من الإصابة بصواريخ موجهة تعمل بالأشعة ما تحت الحمراء.

وفي المستقبل، يمكن تزويد "كاتران" بنظام رادار مطور، يعزز قدرة المروحية على الكشف عن الأهداف البحرية والجوية إلى الضعفين، أي إلى 200 كيلومتر تقريبا. وبعد حصولها على النظام الجديد، ستتمكن المروحية الجديدة من استخدام صواريخ مضادة للسفن من طرازي "خ-31 آ د" و"خ-35".

أما حجم المروحية المصغر، فيتيح  بزيادة عدد المروحيات المنشورة على متن السفينة. ويحمي قمرة القيادة المصفحة ونظام القفز الطارئ وأمن الطيارين.

ونقلت الدائرة الصحفية لوزارة الدفاع الروسية عن فلاديسلاف سافيليف، نائب مدير عام شركة "مروحيات روسيا"، قوله إن المروحية أثبتت امتلاكها مواصفات فريدة، لكن يجب مواصلة الاختبارات بما في ذلك على متن حاملة طائرات، للتأكد من عمل المحركات والأجهزة والأسلحة في الظروف البحرية.

المصدر: وكالات

قراءة 121 مرات

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية