الأحد, 07 ماي 2017 20:53

فوز ماكرون و لوبان تقر بالهزيمة

كتبه 
قيم الموضوع
(1 تصويت)
فاز إيمانويل ماكرون، المرشح عن حركة "إلى الأمام"، برئاسة فرنسا، وفقا لنتائج أولية رسمية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وفي أول تقرير لها بعد إغلاق صناديق الاقتراع، أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية تقدم إيمانويل ماكرون بانتخابات الرئاسة الفرنسية بنحو 60% من الأصوات. فيما تناقلت وسائل إعلام فرنسية بأن ماكرون يفوز بنسبة 65.1% مقابل 34.9% لمنافسته مارين لوبان (حزب الجبهة الوطنية، أقصى اليمين).

وفي كلمة له قال ماكرون: "مساء اليوم فتحت في تاريخنا صفحة جديدة، وأتمنى أن تكون هي صفحة الأمل والثقة".

وفي كلمة ألقتها أمام مؤدين لها، قالت لوبان أنها هنأت ماكرون وتمنت له النجاح. وذكرت رئيسة "الجبهة الوطنية" أنها لا تعتبر نتائج الانتخابات فشلا لحزبها الذي أصبح، وفقا لها، "أكبر قوة معارضة في البلاد".

وأعلن فرانسوا هولاند، الرئيس الفرنسي المنتهية صلاحياته، أنه اتصل بماكرون هاتفيا وهنأه بالفوز برئاسة البلاد، وتمنى له النجاح في عمله. وقال هولاند "فوزه المؤكد يشير إلى قرار معظم مواطنينا التوحد حول قيم جمهوريتنا ودعمهم للاتحاد الأوروبي وانفتاح فرنسا أمام العالم".

وكتب رئيس المجلس الأوروبي جان كلود يونكر على صفحته في تويتر: أزف التهاني لإيمانويل ماكرون! من دواعي سروري أن الفرنسيين اختاروا لهم مستقبلا أوروبيا.. معا من أجل أوروبا أكثر قوة وعدالة".

وأشار خبراء إلى ضعف غير مسبوق لمشاركة الفرنسيين في الجولة الثانية من الانتخابات، حيث يتوقع أن تبلغ نسبة عدم مشاركة الناخبين 26%.

المصدر: وكالات

قراءة 24 مرات

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية