اخبار بقية العالم

توصل خبراء أمريكيون مستقلون إلى أن المواجهة بين روسيا والدول الأعضاء في حلف الناتو ستصبح إحدى أهم المشكلات التي ستتعامل معها الولايات المتحدة العام المقبل. تلك خلاصة وردت في تقرير أعده "مجلس الشؤون الدولية"، وهو مؤسسة أمريكية أهلية تعمل في نيويورك منذ عام 1921، وتعد توصيات بشأن السياسة الخارجية الأمريكية. هذا التقرير المتخصص ويحمل عنوان "أولويات منع نشوب الصراعات عام 2018"، نشر أمس، وكان يصدر سنويا بانتظام على مدى 10 سنوات. ويعدد هذا التقرير التهديدات الثمانية الأشد خطرا في العالم، التي ستصطدم بها الولايات المتحدة في العام المقبل، وإحداها، "المواجهة العسكرية المتعمدة أو غير المتعمدة بين روسيا وأعضاء حلف الناتو…
دعا زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني مارتن شولتز إلى تعميق التكامل الأوربي وإقامة "ولايات متحدة أوروبية" بحلول عام 2025 .شولتز صرّح في هذا الشأن قائلا:"نحن في حاجة إلى اتفاقية دستورية أوروبية تقيم أوروبا الاتحادية".
تعتبر جمهورية التشيك مع بقية دول الاتحاد الأوروبي، أن القدس هي عاصمة مشتركة لإسرائيل وفلسطين مستقبلا. وذكرت وزارة الخارجية التشيكية أن هذا الموقف يقوم على قرارات مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.
اعتبر وزير الخارجية الفرنسي أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس يتعارض مع القانون الدولي وأن واشنطن بهذا القرار تكون قد استبعدت نفسها كوسيط في علمية السلام.
دعا عمدة لندن صادق خان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى العدول عن زيارته إلى المملكة المتحدة، عقب قراره الأربعاء الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال خان في مقابلة مع وسائل الإعلام البريطانية: "رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، لا يفهم مقدار الإهانة التي وجهها للعالم العربي". وأضاف، "سمعت أنه ينوي زيارة لندن في فبراير/شباط المقبل، ولكن ليس بصفته الرسمية، لذلك دعونا نرى ما الذي سيحصل حينها". وأشار عمدة العاصمة البريطانية على أن بريطانيا وفرنسا وعددا من الدول الأوروبية الأخرى تدين خطوة "الاعتراف"، لكنه شدد في الوقت ذاته على أن الاحتجاجات ضد قرار ترامب يجب أن تحمل طابعا سلميا، وأن لا تكون دافعا لاندلاع موجة عنف…

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية