اخبار بقية العالم

ضرب زلزل قوته 6.6 درجة اليوم الثلاثاء 23 أفريل 2019، جنوب الفلبين، بعد الزلزال الذي وقع أمس الاثنين وهز شمال غرب العاصمة مانيلا وخلف 11 قتيلا وعشرات الجرحى ودمار هائل. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا شدته 6.6 درجة ضرب جزيرة سامار جنوب الفلبين اليوم الثلاثاء.
قال وزير الدولة لشؤون الدفاع في سريلانكا روان ويجيوارديني اليوم الأحد إن الحكومة أعلنت حظر التجول بأثر فوري بعد ثمانية تفجيرات راح ضحيتها قرابة 140 شخصا واستهدف معظمها كنائس وفنادق. وأضاف للصحفيين في كولومبو « سيفرض حظر للتجول لحين استقرار الأمور ». وقال مسؤولون حكوميون أيضا إن السلطات قررت حجب شبكات التواصل الاجتماعي الرئيسية وتطبيقات التراسل بما في ذلك فيسبوك وواتساب لمنع انتشار الشائعات والمعلومات الكاذبة.
أعلنت الشرطة السريلانكية أن حصيلة ضحايا سلسلة التفجيرات التي استهدفت فنادق وكنائس في الجزيرة الأحد ارتفعت إلى 207 قتلى وأكثر من 450 جريحا. وقال الناطق باسم الشرطة أن هذه الحصيلة تأخذ في الاعتبار ضحايا الانفجارات الثمانية التي وقعت في الجزيرة. واضاف “لا يمكن أن نؤكد أنها هجمات انتحارية”، موضحا أن ثلاثة أشخاص أوقفوا.
بأول تعليق من زعيم عربي على حريق كاتدرائية نوتردام بفرنسا، اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الحادثة "خسارة فادحة لكل البشرية"، معبرا عن تضمان المصريين مع فرنسا في هذا الوقت. وقال السيسي، الإثنين، عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: "تلقيت بحزن بالغ نبأ حريق البرج التاريخي بكنيسة نوتردام.. فقدان ذلك الأثر الإنسانى العظيم خسارة فادحة لكل البشرية".
قالت خدمات الإسعاف في الصومال إن 15 شخصا قتلوا وأصيب 17 آخرون في انفجار سيارة ملغومة اليوم الخميس قرب فندق ومطاعم في منطقة مزدحمة بالعاصمة مقديشو استهدفها إرهابيون من قبل. وتسبب الانفجار الضخم الذي وقع على طريق مزدحم في تصاعد سحابة ضخمة من الدخان وتدمير مطعمين وبعض السيارات التي كانت متوقفة في المنطقة. وقال رائد الشرطة محمد حسين لرويترز « أسفر الانفجار عن تدمير مطعم ومقتل العديد ممن كانوا داخله وخارجه. عدد القتلى قد يرتفع ». ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير. وكانت حركة الشباب الارهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة استهدفت نفس الفندق في السابق والذي يقع على طريق مكة…

رياضة وطنية

رياضة عالمية

ثقافة و فنون