الخميس, 18 ماي 2017 21:26

وثائق سرية : الصهاينة كانو يخشون دخول مصر الى تل ابيب

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

كشفت وثائق سرية لحرب 1967 سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية بنشرها يوم الخميس، أن وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق موشيه ديان، توقع قبل حرب 67 أن ينجح الجيش المصرى بالسيطرة على إيلات.

وكشفت وثيقة من بين 150 ألف وثيقة تضمنت بروتوكولات مجلس الوزراء الإسرائيلى المصغر (الكابنيت) للشئون الأمنية قبل وخلال حرب حزيران عام 1967، أن ديان توقع أيضا سيطرة الجيش الأردنى على القدس الغربية، وتسلل فرق من الجيوش المصرية إلى تل أبيب وقتل الآلاف من الإسرائيليين.

كما تضمنت الوثائق محاضر جلسات الحكومة وأقوال القادة العسكريين فى تل أبيب، بما يتعلق بحرب 1967 بمناسبة مرور 50 عاما على اندلاعها، حين انقسمت الحكومة بين من يؤيدون المبادرة بالقتال ومن يرون في الحرب نهاية لإسرائيل.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن محاضر الجلسات، التى شارك بها شارون ويتسحاق رابين، التى عقدت قبل الحرب، تظهر اجماعا بمدى القلق والخوف الذى كان يشعر به رأس الهرم الاسرائيلى، حتى بلغت التخوفات حد التشكيك بقدراتهم على الانتصار، وفق موشيه ديان.

شارون: هدفنا كان إبادة القوات المصرية

ومن بين الوثائق التى سمح بنشرها، الخطاب الذى القاه قائد كتيبة المدرعات فى جيش الاحتياط حينها آريئيل شارون، أمام الحكومة الإسرائيلية المصغرة قبل الحرب، والذى حث من خلاله الحكومة على الخروج للحرب.

قراءة 368 مرات

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية