كشفت بيانات جديدة أن طالبي اللجوء الذين يعبرون إلى كندا بصورة غير قانونية عبر الحدود مع الولايات المتحدة، يحصلون على وضع لاجئ بمعدلات أكثر.

وقال محامون مسؤولون عن عشرات القضايا، إن أعضاء محاكم اللجوء الذين يقيمون طلبات اللجوء، أصبحوا أكثر تعاطفا تجاه الأشخاص الذين قضوا فترة من الزمن في الولايات المتحدة، والذين يقولون إنهم الآن يخشون سياسات الهجرة في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وتشير أرقام هيئة الهجرة واللاجئين إلى أن السلطات وافقت على 69 في المئة أو 408 طلبات من بين 592 طلبا من عابري الحدود بين مارس/آذار وسبتمبر/ أيلول. ومازال 92 طلبا من الطلبات معلقة.

وعبر أكثر من 15 ألف شخص الحدود الأمريكية الكندية بصورة غير قانونية للمطالبة بوضع لاجئ في كندا هذا العام.

المصدر: رويترز

 

فعّلت حكومة إسبانيا، السبت، المادة 155 من الدستور، التي تقيد الحكم الذاتي لإقليم كتالونيا. وينتظر أن يوافق مجلس الشيوخ لاحقا على هذا التفعيل الذي يفاقم الأزمة بين مدريد والإقليم.

وأفاد مراسلنا أن مجلس الوزراء الإسباني الذي انعقد اليوم السبت، قرر تفعيل المادة 155 من دستور البلاد، التي تسمح بتقييد الحكم الذاتي لجميع المناطق الإسبانية التي تتمتع بنوع من الإدارة الذاتية.

ويبدو أن الود المفقود بين رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، ورئيس الحكومة الوطنية في كتالونيا، كارليس بوتشديمون، ورفض الأول للحوار بعد تصويت الإقليم على الاستقلال، فاقم الأزمة ودفع بها نحو مزيد من التصعيد، خصوصا أن تفعيل المادة 155 من الدستور الإسباني يعيد الأزمة إلى المربع الأول.

ويعتبر تفعيل هذه المادة الدستورية سابقة في إسبانيا، كونها لم تطبق أبدا منذ اعتماد الدستور في العام 1978. ولذلك، ليس هناك في إسبانيا اليوم من يمكن أن يقول بدقة كيف يمكن استخدام هذه المادة الدستورية في الممارسة العملية، وما هي المفاعيل القانونية المترتبة على تفعيلها.

 

أعلنت شرطة مدينة ميونيخ الألمانية اليوم السبت عن إصابة أربعة أشخاص جراء عملية طعن نفذها رجل مسلح بسكين.

وأوضح المتحدث باسم شرطة عاصمة إقليم بافاريا، ماركوس دا غلوريا مارتينس، للصحفيين أن منفذ الاعتداء أصاب أربعة أشخاص وحاول مهاجمة اثنين آخرين في أماكن مختلفة وسط المدينة، بينما أعلنت إدارة إطفاء الحرائق عن خمسة مصابين.

وأكد المتحدث باسم الشرطة أن قوات الأمن ألقت القبض على مشتبه به في تنفيذ الاعتداء، استنادا إلى الأوصاف التي قدمها شهود عيان، غير أن الشرطة لا تستطيع لحد الآن تأكيد ما إذا كان هذا الرجل هو المهاجم.

وأشار الضابط إلى أن الشرطة لن تكشف عن اسم الموقوف ما لم يثبت أنه هو من يقف فعلا وراء الاعتداء، مضيفا أن الغموض لا يزال يلف دوافع الهجوم.

وتعتقد الشرطة أن منفذ الهجوم كان يتصرف بمفرده، حسب المتحدث.

وسبق أن أعلنت الشرطة في بيان أن الحادث وقع في ساحة روزينخايم بلاتز، مؤكدا أن منفذ الهجوم هو رجل ملتح في الأربعينيات من عمره، وقد فر من موقع الحادث على دراجة هوائية سوداء.

وأضافت الشرطة أن المصابين تعرضوا لجروح خفيفة لا تهدد حياتهم.

المصدر: وكالات

 

شن وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل، اليوم الجمعة، هجوما على المغرب واتهم البنوك المغربية بتبييض أموال الحشيش.

ورفض عبد القادر مساهل، الذي كان يتحدث في اليوم الثالث من فعاليات جامعة منتدى رؤساء المؤسسات بالعاصمة، رفض وصف المغرب بأنه النموذج الذي يحتذى به في المنطقة في مجال الاستثمار والاقتصاد.

وقال مساهل "الجزائر ليست المغرب.. فهذا الأخير لا يقوم باستثمارات في إفريقيا، بل أن بنوكه تقوم بتبييض أموال الحشيش"، مضيفا أن هذا هو كلام رؤساء أفارقة التقى بهم.

وأشار وزير خارجية الجزائر إلى أن الطيران المغربي ينقل أشياء أخرى غير المسافرين، في إشارة منه إلى "الحشيش".

ومن شأن تصريحات مساهل هذه أن تصب مزيد من التوتر بين الرباط والجزائر.

 

المصدر: وسائل إعلام جزائرية

 

نقلت وكالة (نوفوستي) الروسية عن مصدر في أجهزة الأمن المصرية قوله إن عدد ضحايا وزارة الداخلية، نتيجة للاشتباكات مع الإرهابيين في منطقة الواحات القريبة من القاهرة، بلغ 54 قتيلا.

وكانت الأنباء قد تحدثت، في وقت سابق، عن أن قوة من الشرطة قامت، أمس الجمعة، بعملية مطاردة لخلية إرهابية خطيرة مختبئة في منطقة صحراوية. وإن الإرهابيين الذين استهدفتهم هذه العملية شاركوا سابقا في عدة هجمات إرهابية دموية، ويعتبرون من أخطر العناصر الإرهابية في مصر.

ولدى وصول قوات الشرطة إلى موقع العملية، تعرضت لإطلاق نار كثيف بمختلف أنواع الأسلحة، بما في ذلك من أسلحة ثقيلة. ووفقا للمصدر الأمني المصري الذي تحدث للوكالة، كان تحت تصرف الإرهابيين أسلحة صاروخية مثل قاذفات "آر بي جي".

وأضاف أن "54 من رجال الشرطة قتلوا على الفور بينهم 20 ضابطا".

وأكد المصدر أن العملية استكملت، وأن قوات الشرطة والجيش تقوم بتطهير منطقة الاصطدام داخل دائرة نصف قطرها يبلغ أربعين كيلومترا.

وقالت صحيفة "الوطن" المصرية، نقلا عن مصادر أمنية، إن قوات الشرطة استعانت بطائرات هليكوبتر لمحاصرة الإرهابيين عند الكيلو 135 بالواحات البحرية في الجيزة.

وأضافت المصادر أن القوات الأمنية تجري تمشيطا للمنطقة لمحاصرة الإرهابيين، وأن هناك حالة استنفار أمني كبير في منطقة الهجوم.

المصدر: نوفوستي

 

الصفحة 1 من 169

  تابعونا على:

فيديوهات الخبر

 

 

المتواجدون حالياً

332 زائر، وعضو واحد داخل الموقع

  • moez

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية