اتخذت المحكمة الأوروبية العامة قرارا برفع العقوبات التي تم فرضها سابقا على عائشة القذافي، ابنة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.وأصدرت المحكمة، التي تعتبر ثاني أعلى جهاز قضائي في الاتحاد الأوروبي، القرار موضحة أن الوضع في ليبيا تغير ولم تعد هناك حاجة للاستمرار في العقوبات التي كانت مفروضة على عائشة.ويأتي هذا التطور بعد أن قدمت عائشة القذافي دعوى قضائية قالت فيها إنه ليس هناك أي سبب واضح لاستمرار العقوبات ضدها بعد مقتل والدها وسقوط نظامه، ووافقت المحكمة على الطلب ورفعت العقوبات وأمرت حكومات الاتحاد الأوروبي بدفع التكاليف القانونية للقضية.
 
حكم المحكمة جاء لنقض قرار سابق يعود إلى عام 2011 ويقضي بتجميد الأرصدة البنكية لعائشة القذافي، وفرض حظر على حركتها داخل دول الاتحاد الأوروبي، بسبب ما وصفت بالانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في ليبيا.يذكر أن المملكة الأردنية الهاشمية منحت اللجوء لبعض أفراد عائلة القذافي في العام 2013، ومنهم عائشة وشقيقها هانيبال، اللذان كانا مطلوبين لدى الشرطة الدولية "إنتربول".
 
المصدر: أ ف ب + وكالات
 
دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الدول الأعضاء في المنظمة إلى "تدخل ناجع" في الأزمة السورية من أجل وقف نزيف الدم في البلاد.
 
دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الدول الأعضاء في المنظمة إلى "تدخل ناجع" في الأزمة السورية من أجل وقف نزيف الدم في البلاد.
 
 
اجتماع مغلق لوزراء الخارجية العرب بعد تسلم الأردن رئاسة القمة
وقال أبو الغيط، في كلمة ألقاها أمام وزراء الخارجية العرب في اجتماع لهم بالأردن في إطار التحضير للقمة العربية،المزمع عقدها في عمان يوم 29/03/2017: "لا يصح برأيي أن يبقى النظام العربي بعيدا عن التعامل مع أكبر أزمة تشهدها المنطقة في تاريخها الحديث، وأعني بذلك المأساة السورية".
 
وتابع أبو الغيط القول: "لا يصح أن ترحل هذه الأزمة الخطيرة للأطراف الدولية والإقليمية التي تديرها كيف تشاء وتتحكم بخيوطها وفق مصالحها".
 
وأضاف: "أؤمن بأن على النظام العربي، الذي تعبره عنه جامعة الدول العربية، أن يجد السبيل للتدخل الناجع لإيقاف نزيف الدم في سوريا وإنهاء الحرب والتوصل إلى تسوية للأزمة على أساس بيان جنيف-1 والقرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي".
 
وشدد الأمين العام لجامعة الدول العربية، على أن "أي حل في سوريا يجب أن يحفظ وحدة البلاد".
 
وناشد أبو الغيط "مجلس الجامعة العربية العمل بكل الأساليب الممكنة من أجل تفعيل الحضور العربي الجماعي في الأزمات الكبرى سواء في سوريا أو الصراعات في اليمن وليبيا".
 
ولفت إلى أن "الأزمات الحالية تشكل تهديدا خطيرا للأمن القومي العربي"، موضحا أنها "تسمح بالتدخل الخارجي في الشؤون العربية".
 
من جانبه، قال وزير الخارجية الموريتاني، إسلكو ولد أحمد إزيد بيه، إن القمة العربية تأتي وسط أوضاع وظروف صعبة، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية تبقى القضية الأهم للعرب.
 
وأضاف أنه ينبغي الدفع بالعمل العربي المشترك لمواجهة التحديات، مشيراً إلى أن القمة تعقد في ظل عدة أزمات تمر بها الدول العربية.
 
وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الذي تسلم رئاسة القمة من نظيره الموريتاني، إن البلدان العربية، رغم الاختلافات في الرؤى والسياسات بينها، إلا أنها تتفق حول الأهداف ما يجعل اعتماد مواقف منسقة لمعالجة الأزمات وتحقيق الإنجازات خيارا متاحا.
 
ويعقد وزراء الخارجية العرب في العاصمة الأردنية عمان، اجتماعا لبحث مشروعات قرارات القمة العربية المقبلة والمقرر أن تعقد الأربعاء 29/03/2017.
 
المصدر: وكالات
 
 

البنتاغون: الروس يحاولون الوصول إلى جيبوتي عبر الصينيين!

 

أعرب الجنرال توماس وولدهاوزر، قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) عن قلق واشنطن إزاء ما وصفه بسعي روسيا إلى ضمان وجود عسكري لها في جيبوتي بمساعدة الصين.

وفي تصريح صحفي لوولدهاوزر تحدث فيه عن بناء موقع للبحرية الصينية في جيبوتي، قال إن "الروس يحاولون الوصول إلى جيبوتي عبر الصينيين".

وأضاف الجنرال الأمريكي أن "كل المؤشرات تدل على احتمال أن يكون إنشاء القاعدة الصينية في جيبوتي سينتهي بحلول الصيف القادم".

وكانت بكين أعلنت رسميا، في فبراير/شباط من العام الماضي، عن بدء أعمال إنشاء "نقطة دعم تقني ومادي" لبحريتها في جيبوتي، على مسافة عدة كيلومترات من القاعدة البحرية الأمريكية.

وشدد قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا على أن الموقع المذكور(نقطة الدعم) سيكون "قاعدة عسكرية متكاملة"، من شأنها أن تصبح "ميناء لسفنهم المبحرة في هذا الجزء من العالم والمشاركة في عمليات مكافحة القرصنة، علاوة على أن للصين في القارة (الإفريقية) قوات لحفظ السلام قوامها عدة آلاف جندي".

واعترف وولدهاوزر بأن الولايات المتحدة لم تواجه حتى الآن وضعا توجد فيه على مقربة منها "قاعدة لمنافس متساو"، مؤكدا أن هذا الأمر يثير لدى الولايات المتحدة "قلقا عملياتيا جديا، نظرا لضرورة ضمان سرية العمليات الأمريكية".

سلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فاتورة بمبلغ قدره 375 مليار دولار كدين بذمة ألمانيا لحلف النالتو، وفق صحيفة "صنداي تايمز" اللندنية.

وأوضحت الصحيفة أن تسليم الفاتورة جرى في أثناء لقاء جمع بين ترامب وميركل في البيت الأبيض، في 177 من هذا الشهر الجاري.

ونقلت "صنداي تايمز" عن مصدر في الحكومة الألمانية قوله إن المبلغ المذكور مُدينة به برلين لحلف شمال الأطلسي على جهوده المبذولة من أجل تعزيز أمن ألمانيا.

وتؤكد الصحيفة أن أحد الوزراء الألمانيين (الذي لا تذكر اسمه) وصف المحادثات بين زعيمي البلدين حول هذا الموضوع بـ "المثيرة للغضب"، موضحا "أن الفكرة العامة وراء طرح مطالب كهذه تكمن في تخويف الطرف الآخر، لكن المستشارة استقبلت ذلك بهدوء ولم ترد على هذه الاستفزازات".

ويدعو الرئيس الأمريكي إلى تحديث حلف شمال الأطلسي على أساس ضمان المساواة بين الدول الأعضاء في تحمل الإنفاق العسكري للحلف، حيث يرى ترامب أن تدفع كل دولة لقاء دفاع الحلف عنها مبلغا لا يقل عن 2% من ناتجها المحلي الإجمالي.

المصدر: تاس

تم ليل السبت إلى الأحد، إنقاذ ألف مهاجر في مياه البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية، في حين أعلن عن وفاة امرأة واحدة، وفق ما أفادت به جمعيتا "SOS متوسط" و"أطباء بلا حدود".

وأوردت "SOS متوسط" في تغريدة أن نحو 645 لاجئا تمت نجدتهم، فيما عثر على  امرأة شابة فاقدة الوعي مطروحة فى زورق مطاطي، توفيت فيما بعد في أثناء نقلها على السفينة "أكواريوس" التي تديرها هذه الجمعية بالتعاون مع جمعية "أطباء بلا حدود".

من جهتها أفادت هذه الأخيرة بأن سفينتها الجديدة للنجدة البحرية "برودنس" التي بدأت العمل قبل أيام من مالطا، أنهت أول عملية لها وأنقذت نحو 412 شخصا كانوا في خطر في عرض البحر

ورغم قسوة الطقس في البحر خلال الشتاء، فإن رحلات المهاجرين انطلاقا من ليبيا تسارعت في الأشهر الأخيرة.

وتم إنقاذ أكثر من ستة آلاف شخص منذ أسبوع، ما رفع إلى ما يزيد عن 22 ألفا عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا منذ بداية 2017.

وفي 9 من هذا الشهر، ناقش زعماء الاتحاد الأوروبي خطة للحد منالهجرة إلى إيطاليا عبر السواحل الليبية، وسط تزايد المخاوف من  ارتفاع أعداد المهاجرين إلى أوروبا، مع تحسن الطقس.

وشهدت إيطاليا في 2016 وصول أكثر من 180 ألف شخص إلى سواحلها، بزيادة تفوق 18 بالمئة عن العام 2015.

المصدر: أ ف ب

الصفحة 1 من 132

  تابعونا على:

فيديوهات الخبر

 

 

المتواجدون حالياً

186 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية