الأربعاء, 11 أكتوبر 2017 14:41

تفاصيل مشروع الطريق العابرة للصحراء

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قال كاتب عام لجنة الاتصال للطريق العابرة للصحراء، محمد العيادي، إن تونس "نموذج" في انجاز الجزء الخاص بها من الطريق العابرة للصحراء، التي تربط بين 6 دول افريقية وهي تونس والجزائر ومالي ونيجيريا والتشاد والنيجر.

واضاف في تصريح خلال الدورة 67 للجنة المنعقدة اليوم الاربعاء بالعاصمة، ان تونس والجزائر ومالي تقدمت في انجاز المشروع بنسب هامة لكن المشكل يبقى على مستوى النيجر والتشاد وخاصة مالي باعتبار غياب الوسائل الضرورية لانجاز الاقساط العابرة لهذه الدول واشكاليات تحديد اولويات التنمية في هذه البلدان. 
وتشارك تونس في مشروع الطريق العابرة للصحراء بالجزء الرابط بين تونس العاصمة وحزوة (توزر) على الحدود الجزائرية الممتد على حوالي 700 كم مرورا بميناء قابس وهو حاليا حيز الاستغلال. 
ولاحظ العيادي انه تم الانتهاء من أشغال انجاز الاجزاء المتواجدة بتونس ونيجيريا فيما تبقى 200 كم لربط الجزائر بمالي في طور الانجاز. ومن إجمالي 570 كم متواجدة بالتشاد، يجري انجاز280 كيلومتر. 
وبخصوص النيجر فلم يتبق سوى 278 كيلومترا من جملة 1886 كيلومترا. اما بالنسبة لمالي فلا تزال الى حد الان متاخرة جدا في تقدم الاشغال اذ ان هناك 700 كيلومترا غير معبدة الى حد الان من جملة 1900 كيلومتر مبرمجة، لذلك فكرت اللجنة في اعداد دراسة لمخطط اعادة تهيئة يشمل شمال مالي والنيجر وجنوب الجزائر.
ويمتد الطريق العابرة للصحراء الذي تم الشروع في إنجازه في سنة 1962 على مسافة حوالي 10 الاف كيلومترا و يربط محوره الرئيسي الجزائر العاصمة بلاغوس (نيجيريا) مع عدة تفرعات تمتد إلى النيجر ومالي والتشاد وتونس. 
وتجتمع لجنة الاتصال للطريق العابرة للصحراء ، مرتين في السنة، الاولى في الجزائر والثانية في احد البلدان الاعضاء.

قراءة 175 مرات

  تابعونا على:

فيديوهات الخبر

 

 

المتواجدون حالياً

301 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية